الأخبار المحلية

السعودية تنفذ أكبر مشتريات من السندات الأمريكية منذ 2016 مع ارتفاع العوائد

ارتفعت استثمارات السعودية في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية 10.6 مليار دولار خلال نوفمبر الماضي، لتصل إلى 128.1 مليار دولار، مقابل 117.5 مليار دولار بنهاية أكتوبر السابق له، بارتفاع 9 في المائة.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في “الاقتصادية”، استند إلى بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، تعد مشتريات السعودية خلال نوفمبر هي الأعلى شهريا منذ يناير 2016 البالغ 22.9 مليار دولار.
تتزامن المشتريات السعودية مع تجاوز عوائد بعض السندات الأمريكية قصيرة الأجل 5 في المائة، لذا كانت معظم مشتريات المملكة منها بواقع 7.6 مليار دولار “73 في المائة”، بينما 2.9 مليار دولار من السندات طويلة الأجل ذات العائد الأقل.
وتوزعت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية إلى 105.2 مليار دولار في سندات طويلة الأجل “تمثل 82 في المائة من الإجمالي”، فيما نحو 22.9 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل 18 في المائة من الإجمالي.
وبحسب البيانات، احتلت السعودية المرتبة الـ16 بدلا من الـ17 بين كبار المستثمرين في سندات وأذونات الخزانة الأمريكية.
والاستثمارات السعودية في سندات وأذون الخزانة فقط، لا تشمل الاستثمارات الأخرى في الأوراق المالية والأصول والنقد في الدولار في الولايات المتحدة. وفيما يخص المشتريات العالمية من السندات الأمريكية، فارتفعت لمستوى قياسي بنهاية نوفمير الماضي عند 243.4 مليار دولار.
وتحافظ اليابان على ترتيبها كأكبر مستثمر في أداة الدين الأمريكية بنحو 1.128 تريليون دولار، ثم الصين 782 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى