الأخبار المحلية

التضخم في السعودية عند 2 % خلال أغسطس .. تراجع للأغذية والملابس

تراجع مؤشر الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلك في السعودية إلى 2 في المائة خلال أغسطس 2023، مقارنة بيوليو من نفس العام، والبالغ 2.3 في المائة.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء، فإن التراجع يعود لإنخفاض أسعار أقسام كل من: الأغذية والمشروبات 0.2 في المائة، تاثيث وتجهيزات المنزل 0.3 في المائة، الملابس والأحذية -0.3 في المائة، والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة -0.3 في المائة، والنقل -0.4 في المائة، والاتصالات -0.3 في المائة، والصحة -0.2 في المائة، والترفيه والثقافة -0.1 في المائة.

فيما ارتفعت أسعار أقسام كل من: السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.7 في المائة، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 0.8 في المائة، وكذلك ارتفعت أسعار المطاعم والفنادق 0.6 في المائة.

التضخم السنوي

فيما بلغ مؤشر الرقم القياسي السنوي لأسعار المستهلك في السعودية 2 في المائة خلال أغسطس 2023، مقارنة بنظيره من العام الماضي الذي بلغ ، وعزت ذلك إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 9 في المائة، وأسعار الأغذية والمشروبات 0.4 في المائة.

حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة 10.8 في المائة على أساس سنوي في أغسطس، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22.5 في المائة، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي لأغسطس 2023، نظرا لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21.0.

وكذلك ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات على أساس سنوي 0.4 في المائة، متأثرة بارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض 5.9 في المائة. كما سجل النقل ارتفاعا بـ 0.5 في المائة متأثرا بارتفاع أسعار خدمات النقل 3.6 في المائة، وكذلك سجلت المطاعم والفنادق ارتفاعا بـ 2.7 في المائة، متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام 2.1 في المائة، كما سجل قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 1.8 في المائة. متأثرا بارتفاع أسعار التعليم العالي 5.5 في المائة.

من ناحية أخرى انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل 3.2 في المائة، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات -4.6 في المائة، وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية 4.2 في المائة، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة -6.2 في المائة.

 

crossorigin="anonymous">

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى