التقارير والتحقيقات

الأستاذة سمر البيضاني (الفراسة جعلتني ابصر الناس بسماتهم وليس بسلوكهم)

 

الفَراسة بفتح الفاء هي مشتقه من الفعل فَرَسَ وهي من الفروسية، بينما الفِراسة بكسر الفاء هي التعرف على بواطن الأمور من خلال ظواهرها، وللفِراسة مجالات كثيرة من ضمنها ( فراسة الوجوه، فراسة الأثر، فراسة الأصوات، الريافة،…).

أجرى الحوار: عبدالعزيز عطيه العنزي

وكان لنا لقاء مع خبيرة الفراسة الأستاذة سمر البيضاني من محافظة جدة

 

 

في البداية أستاذة سمر عرفينا بنفسك.؟ 

بعيدا عن التعريفات العلمية.. سمر شخص راغب بالأثر، اسعى للنفع ومساعدة الآخرين في الوصول إلى قدراتهم وسماتهم التي ميزهم بها الله 

 

 

حديثنا عن كتبتك ومتي صدر لك اول كتاب؟ 

كتابي الأول بعنوان عقد صلح مع الذات تم اصداره في 2020 يتحدث عن مراحل الوصول إلى التصالح مع الذات والسلام النفسي، وكتابي الثاني بعنوان في وجهك شامة تم اصداره في 2021 بالتعاون مع دار ملهمون يتحدث عن علم الفراسة بذكر ملامح اكثر من ٢٠ سمة (كلاهما متوفرين لدى مكتبة جرير ومنصات أخرى مثل أبجد) 

 

هل يوجد بالسعودية معاهد متخصصة في علم الفراسة؟ 

حتى الآن لا، ونفس الحال لدى الكثير من الدول العربية، وهذا الشيء متوقع لان الفراسة علم عربي قديم جدا يندر ان تجد أشخاص يقدمونه بطريقة حديثه ونافعة، واشدد القول بكلمة طريقة نافعة لان ذلك ما سيجعل الكثير من الجامعات والمعاهد تتأكد بأن للفراسة أثر عالي في تحسين مناهج التعليم بما يتوافق مع السمات المختلفة + أثر ذلك في توفير الوقت والجهد للشخص الباحث عن الشغف او المسار المهني المتوافق مع شخصيته. 

 

 

 

متي بداتي في تعلم علم الفراسة.؟ 

في الحقيقة الحدس احد سماتي الفطرية التي تظهر معي بدون اي مجهود،و لإيماني بأن السمة اذا تم تفعيلها بمسار صحيح يظهر اثرها بشكل أفضل ، فكانت الفراسة هي المسار الذي جعلني أُهذب حدسي واربطه بدراسة وعلم يقين لأستخدمه فيما ينفعني وينفع الآخرين. 

 

 

 

 

كيف استطعتي تطوير نفسك في علم الفراسة؟ 

بلا شك الممارسة احد اهم الأشياء التي ساعدتني في تطوير فراستي، وكان قبل ذلك هو حصولي على دبلومات وكتب متخصصه في الفراسة سواء من مصادر عربية او اجنبية، وعندما وصلت إلى مرحلة التمكن منها اصبحت منفتحه اكثر على كل أنواع الفراسة مثل (الفراسة الصينية، وغيرها) ثم اختيار ما يتوافق منها مع العلم العربي. 

 

 

 

 

 

هل الفراسة فطرة ام تعلم.؟ 

هي فطرة وقابلة للاكتساب في نفس الوقت، يكون معدلها أقوى لمن يجتمع فيه الفطرة+ الاكتساب من المصادر الصحيحة. 

 

 

 

 

ماهي علاقة الفراسة بطب النفسي؟ 

الفراسة أداة تساعد الطبيب النفسي لمعرفة جذر السمة التي قد تكون تسببت في ظهور المرض النفسي مثال : الاكتئاب قد يكون نتيجة لسمات معينة صاحبها يستخدمها بسلوك غير صحيح ، مثل سمة النشاط الذهني العالي لدى الشخص الذي إذا اساء سلوك استخدامها قد تجعله يفكر في اشياء كثيرة في نفس الوقت مما قد يكون عرضه للتشتت والتوقع السلبي المفرط في كل شيء الذي مع الايام قد يصل الشخص فيه إلى الاكتئاب (وهذه احد الحالات التي لن أقول قمت بعلاجها لاني لست طبيب نفسي، وانما بعد توضيحي لها بجذر السمة وتوجيه السلوك بفضل الله استطاعت الحالة الخروج بنفسها بالتدريج )، و مع اختلاف الأمراض بعض الحالات تحتاج للدواء مع التوجيه النفسي، خاصة إذا آمنا بأن الله خلقنا في أحسن تقويم فكل ما أعطانا اياه من سمات هو لصالحنا المهم ان يكون سلوك استخدام السمة جيد وصحيح. 

 

 

 

 

يقول البعض ان الفراسة نوع من النواع الشعوذة هل هذا صحيح.؟ 

هناك فرق بين التنجيم والفراسة، التنجيم هو استطلاع المستقبل وما الذي سيحصل فيه وهذا يتنافى مع ديننا، اما الفراسة فهي تخبرك بسماتك الفطرية التي خلقك الله بها، كيف انت تستخدمها وكيف تنتفع منها هذا يعود لسلوكك. 

 

 

 

 

في الختام. ماذا تعلمتي من الفراسة.؟ 

الكثير بفضل الله ، وإذا كان هناك شيء يقع في اول قائمة الاستفادة فهو انني تعلمت التقبل، الفراسة جعلتني ابصر الناس بسماتهم وليس بسلوكهم وهذا ماجعلني اكثر ثبات انفعالي واكثر تقبل واكثر قدرة على رفع ذكائي العاطفي في التعامل معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى