الأخبار المحلية

اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة مركز بيانات العالمي لتطوير منظومة الانترنت في المملكة وإطلاق الموقع الجديد لمقسم الانترنت الوطني

 

الرياض – فتحيه عبدالله

وقعت شركة مركز البيانات العالمي، إحدى استثمارات شركة ضوئيات المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مذكرة تفاهم لتنسيق الأعمال ودعم توسعة خدمات البنية الرقمية عن طريق استضافة توسعة مقسم الانترنت الوطني، و تهدف المذكرة إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز رقمي في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى، أن شركة مركز البيانات العالمي والمملوكة لشركتي ضوئيات المتكاملة وشركة محور البيانات، قد تمكنت من إنشاء مركز بيانات بمواصفات عالمية عالية (Tier III) في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست).

ووقع المذكرة في الرياض عن الوزارة، سعادة المهندس بسام بن عبدالله البسام وكيل الوزارة للاتصالات والبنية التحتية، وعن “مركز البيانات العالمي”، سعادة المهندس وائل الغامدي، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وقد اتفق الطرفان، وفق المذكرة التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات، على ما يلي:
– التعاون المشترك في دعم توسعة مقسم الانترنت السعودي في مراكز البيانات الخاصة بالشركة.
– جذب الاستثمارات الرقمية واستقطاب الشركات العالمية في مجال نشر محتوى وخدمات الإنترنت الرقمية ودعم توطين المحتوى والتقنيات.
– تسهيل عملية الوصول إلى مركز البيانات؛ لإتمام الأعمال الفنية الخاصة بأجهزة مقسم الإنترنت السعودي أو أجهزة الجهات المرتبطة بالمقسم.
– جلب محتوى وخدمات الحوسبة السحابية العالمية والشبكات الحكومية للارتباط بمقسم الإنترنت السعودي.
– تحسين تجربة المستخدم عن طريق تمكين ارتباط جميع شركات الاتصالات الوطنية والوصول إلى مركز البيانات بشكل عادل.
– تمكين تطوير وبناء شراكات استراتيجية مع الجهات المحلية ذات العلاقة؛ بهدف تطوير البنية التحتية ورفع جودة وفعاليّة الخدمات الرقمية.
– التعاون المشترك في توطين وبناء وتطوير المنصات الرقمية، وتقديم الدعم فيما يخص الخدمات اللوجستية المساندة؛ لتمكين توطين المحتوى والمنصات الرقمية.
– التعاون المشترك في تمكين التطوير والابتكار في مجال التحول الرقمي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ضمن مجالات عمل الشركة.

ويهدف كلا الطرفين من توقيع هذه المذكرة، إلى تحقيق تعاون مثمر في مجالات العمل المشتركة انطلاقا من رؤية المملكة 2030 ، وإلى دعم وتطوير البنى التحتية الرقمية ومراكز البيانات في المملكة والاستفادة منها؛ لتعزيز مكانة المملكة كمركز رقمي في المنطقة، وإلى تحفيز وتشجيع توطين محتوى وخدمات الإنترنت في مراكز البيانات الوطنية واستضافة أكبر شركات ومنصات تقديم المحتوى.

crossorigin="anonymous">

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى