الأخبار المحلية

اتحاد الأطباء العرب يحتفل بتخريج الدفعه الـ11 فى إدارة الأزمات والكوارث الطبية

القاهرة -أمل محمد أمين
احتفل المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة “معتمد” التابع لاتحاد الأطباء العرب السبت ٦ مايو ٢٠٢٣ بتخريج الدفعة الحادية عشرة بالدبلوم المهني في إدارة الأزمات والكوارث الطبية، بحضور أ. د. أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب وعميد المعهد.

حضر الحفل د. محمد رشاد رئيس المجلس العلمي للدبلوم، وأ. د. أميمة السلاموني وكيل المعهد لشؤون التعليم والتدريب، ود. عبدالرحمن كامل أمين المعهد، ود. فاتن عمارة مدير إدارة التدريب بالهيئة العامة للتأمين الصحي، كما شارك عدد من الخريجين من خارج مصر عبر تقنية “zoom”.

يبلغ عدد خريجي هذه الدفعة تسعة وعشرون خريجا من أطباء وصيادلة وأطباء أسنان وتمريض، وجدير بالذكر أن عدد خريجي الدبلوم وصل إلى نحو ثلاثمائة خريج على مدار 10 دفعات سابقة.

وقال أ. د. رسلان إن الظروف المحلية والإقليمية والعالمية أثبتت أن إدارة الأزمات ليست كلاما نظريا بل واقع نعيشه من حولنا، مشيرا إلى أن اتحاد الأطباء العرب ومن خلال خريجي دبلوم إدارة الأزمات والكوارث يمكنه التفاعل بقوة في المحافل الدولية والهيئات ذات الصلة، وأعرب عن تقديره وفخره بخريجي هذه الدفعة المتميزة، داعيا إياهم إلى حصد ثمار ما تعلموه بتطبيقه عمليا.

وأشارت د. فاتن عمارة إلى أهمية المشروعات المقدمة من هذه الدفعة وقابليتها للتطبيق بشكل فعال من خلال مؤسسات هيئة التأمين الصحي بكافة فروعها على مستوى الجمهورية.

من جانبها تعهدت إدارة المعهد بتقديم كل أشكال الدعم العلمي والإداري والتقني، لاستدامة العملية التعليمية والتدريبية التي يقودها المعهد في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن دبلوم إدارة الأزمات معتمد من الهيئة العربية لاعتماد الشهادات والبرامج المهنية (ACAPP)، ويمنح عضوية الطبيب العربي من اتحاد الأطباء العرب، كما أن المعهد العربي وهو مؤسسة علمية تدريبية غير هادفة للربح، معتمد من الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي التابعة لمجلس الوزراء.
يعمل الدبلوم على تهيئة الدارس للتعامل مع المخاطر الطبيعية وتجنب تأثيرها، وإعداد خطط الاستعداد والاستجابة للطوارىء، فضلا عن الدراية الكاملة بالإجراءات الأساسية للبحث والإنقاذ والإخلاء والإسعافات الأولية، واكتساب المهارات الأساسية لإجراء التقييم الفورى للاحتياجات بعد أى حدث.

وبانتهاء الدبلوم يتقن الدارس مهارات إدارة الأزمات الصحية في المستشفيات، بالإضافة إلى إدارة الأزمات في موقع الحادث، كما يتم اعتماد مشروعات التخرج التطبيقية ذات العلاقة في أماكن ومواقع عمل المتدربين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى