الأخبار المحلية

إطلاق مؤشر «تاسي 50» لرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة في السوق السعودية

أطلقت شركة تداول السعودية مؤشر “تاسي 50” أمس، حيث يرصد مؤشر “تاسي 50” أداء أكبر 50 شركة مدرجة في “تداول السعودية” من حيث إجمالي القيمة السوقية، وتشكل الشركات التي يضمها المؤشر 90 في المائة من القيمة السوقية الحرة، والتي تحقق معدل قيمة متداولة سنوية لا تقل عن 5 في المائة، بحيث يتيح المؤشر رصد أداء أكبر الشركات على مستوى السوق.
ويمكن استخدام “تاسي 50” كمؤشر معياري لكل من صناديق المؤشرات المتداولة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات، وغيرها من المنتجات المالية.
وأوضحت “تداول” أن إطلاق مؤشر “تاسي 50” يمثل خطوة بالغة الأهمية في سبيل تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030، ويوفر المؤشر مقاييس مرجعية للمنتجات الاستثمارية، ما يتيح للمستثمرين المحليين والأجانب الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي توفرها السوق المالية السعودية. ويعد “مؤشر تاسي 50″، مؤشر سوق أسهم تم تصنيفه بناء على إجمالي القيمة السوقية لأكبر 50 شركة مدرجة في السوق السعودية، حيث يجب أن تستوفي الشركات معايير نسبة القيمة المتداولة السنوية البالغة 5 في المائة حتى يتم إدراجها في المؤشر. وهذا يضمن أن المؤشر يمثل الشركات الأكثر أهمية اقتصاديا والمتداولة علنا في السوق. ويعد المؤشر بمنزلة أداة لا تقدر بثمن للمستثمرين من خلال تقديم لمحة شاملة عن أداء المكونات، ويمكن استخدامه لتتبع الأداء وقياسه بناء على معايير محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى