الأخبار الفنية

 إطلاق فيلم جرادة مالحة في السينما السعودية

 

جدة – ماهر عبدالوهاب

بدأت دور العرض السينمائية التجارية في المملكة العربية السعودية عرض الفيلم المغربي (جرادة مالحة) الخميس 24 فبراير ويحكي فيلم “جرادة مالحة” الذي تبلغ مدته 125 دقيقة، وتم تصويره في إفران ومكناس وأزرو وبن صميم قصة رانيا، وهي شابة وقعت ضحية مؤامرة تهدف إلى التحكم والسيطرة، حيث وجدت نفسها في قلب تجربة يقودها أشخاص لأغراض خاصة. فحرمت رانيا بسبب ذلك من حياتها وذكرياتها ، وصارت لها حياة أخرى تتسم بالفوضى والاختناق والضياع، وتقرر الذهاب للبحث عن حياتها الحقيقية.
ويعد الفيلم المغربي الأول الذي سيعرض في دور السينما السعودية حيث نال استحساناً عالمياً لما حظى به في الفيلم من جولة عالمية مميزة في المهرجانات السينمائية الاقليمة والعالمية شملت مهرجان Bufallo بالولايات المتحدة الامريكية و مهرجان أمستردام و مهرجان الرباط لسينما المؤلف, وكذلك مشاركته في مهرجان Durban بجنوب افريقيا و مهرجان مونتريال، و مهرجان تورنتو ومهرجان الرباط ومهرجان ابوجا والعديد من المهرجانات العربية والدولية .
و حقق الفيام جائزتين أولهما فوزه بجائزة افضل فيلم بمهرجان تورنتو بكندا وكذلك تحقيقة جائزة أفضل إخراج في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط 2021 ، بالإضافة الى عدد من ترشحيات الجوائز التي حققها من خلال مشاركته في المهرجانات السينمائية.
ويقول ممدوح سالم، المدير التنفيذي لشركة رواد ميديا الموعة للفيلم “تشهد صالات السينما في السعودية ازدياداً في عدد شاشات السينما نتيجة حجم الطلب الموجود والمتوقع أن تصل عددها الى 2500 شاشة وفقا لرؤية المملكة 2030 حيث سيكون السوق الأكبر في المنطقة، ونسعد بالتعاون مع شركائنا في المملكة المغربية ومختلف الدول العربية في تقديم أعمال سينمائية عربية وعالمية تحظى بإعجاب النقاد والمهرجانات السينمائية لنسعى سوياً لتطوير السينما العربية إلى أكبر حد ممكن، وذلك لخلق مساحات جديدة للأفلام العربية في السوق السعودي يمكن من خلالها عرض ومشاهدة الأفلام العربية المتنوعة”.

ومن جانبه يقول منتج ومخرج الفيلم ادريس الروخ “‎سعداء بالتعاون مع رواد ميديا، وأن تأتي أولى خطواتنا في المملكة العربية السعودية بعرض الفيلم العالمي جرداة مالحة، وسنسعى دوماً لتقديم أفلام مميزة للجمهور السعودي، خاصة في ظل التطور السينمائي الذي تمر به المملكة وفقاً لرؤيتها الجديدة، والذي سيؤثر بالتأكيد على تطور الصناعة في المنطقة، وسعداء بكوننا جزءً من هذا التطور حيث نتشرف بتقديم أولى عروض الفيلم تجاريا في المملكة العربية السعودية.

وشهد جرداة مالحة عرضه العالمي الأول في مهرجان ترونتو الدولي حيث نال استحساناً عالمياً، إذ وصفته الصحف الكندية بأنه “تجربة ممتعة أخاذة” ، كما حصد بطله مخرجه ادريس الروخ إعجاب ومديح النقاد إذ كتب عنه العديد من النقاد العالميين والعرب ومنهم الدكتور وليد سيف الذي قال ” جرادة مالحة ببنائه البيتروشكى على غرار عرائس البيتروشكا الروسية الشهيرة يخرج بك من لعبة صغيرة إلى لعبة أكبر ثم أكبر وأكبر، دون أن يفقد وحدته وتماسكه، فالمرأة المعذبة الفاقدة لحقوقها الأنثوية تتشابه مع نساء كثيرات فى مجتمعنا العربى بصور مختلفة، هى ذاتها التىتدخل بك إلى أجواء نفسية تمتزج مع هواجس بوليسية.
أما العرض العربي الأول للفيلم فكان في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط ، وأشاد به الحضور الكبير من النجوم وصناع السينما.
ويعتبر فيلم جرداة مالحة خليط بين عدة أجناس سينمائية: بين البسيكودراما والخيال العلمي والفانتازيا والغرابة والغموض والرعب. يقضي فيها المشاهد ساعتان من التشويق و الإثارة، للخروج بخلاصة: نستطيع صناعة سينما مغايرة ومختلفة تتخطى الحدود والأمكنة، بدليل أن الفيلم لا دين ولا جنسية ولا لغة له، فيلم خارج التعليب والتصنيف، فيلم يتجرد من الانتماء الهوياتي واللغوي.. “جرادة مالحة” العنوان هو ما يمنح ربما للفيلم “جوازا” وبطاقة “هوية”، وحتى إذا استغنى عنها (أي جرادة مالحة” لن يتغير في الفيلم شيء.
قد نصنع فيلما بروح عالمية وإنسانية، وقصة تلبس الغموض، تتقاطع مع أفلام هوليوودية عشنا معها التوتر والانقباض.
رواد ميديا واحدة من أوائل المؤسسات السعودية التي عملت في مجال السينما. تأسست في 2005، ومنذ ذلك الوقت نظمت عدة عروض تجارية ومهرجانات سينمائية في مدن ومناطق مختلفة في السعودية يأتي في مقدمتها مهرجان جدة للافلام الذي تأسس في 2006 والذي يعتبر اول مهرجان سينمائي في السعودية، تعمل رواد ميديا على عقد عدد من الشراكات وإبرام العقود مع جهات إقليمية ودولية، بهدف استقطاب عدد من أهم الأفلام السينمائية لتسويقها في المملكة العربية السعودية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى