الأخبار المحلية

إختتام أعمال الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني بجدة

 

جدة – ماهر عبدالوهاب

اُختتمت في جدة يوم أمس ، أعمال الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، بحضور أكثر من 37 من قادة ورؤساء الجهات المعنية بالبيئة البحرية وبحريات 14 دولة شقيقة وصديقة، إضافة إلى مختصين وخبراء عسكريين وأكاديميين من داخل وخارج المملكة.
وشهد اليوم الثالث والأخير للملتقى، جلسة شارك بها خبراء وباحثين ومختصين في البيئة البحرية، بحثوا خلالها محور «حماية البنية التحتية البحرية ومصادر الطاقة».
وتحدث الرئيس التنفيذي بقسم التقنية شركة هالو البحرية للأنظمة الدفاعية الدكتور جودسون ديكيو عن أمن وحماية البنية التحتية البحرية ومصادر الطاقة من تهديد الأنظمة غير المأهولة، وتناول قائد الأسطول الشرقي السابق اللواء البحري الركن متقاعد فهد الكيال، الحماية الذاتية لحقول النفط المغمورة والمواقع الحيوية الساحلية وآلية التدخل العسكري.
وفي ذات الجلسة، استعرض رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز بن صقر، أثر تهديد واستهداف مصادر الطاقة على الاقتصاد العالمي، وأبرز نائب عميد كلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور علاء البركاتي، خطر استهداف المرافق البحرية والمواقع الحيوية من الأنظمة غير المأهولة والآثار البيئية الناتجة عنها.
عقب ذلك، ألقى معالي قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، كلمة أعرب فيها عن شكره وعرفانه، لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع -حفظه الله-، على تفضّله برعاية هذا الملتقى، متمنياً أن يحقق الملتقى الأهداف المرجوة، في سبيل تأمين الحماية للوحدات البحرية، والمواقع الحيوية الساحلية من تهديد الأنظمة غير المأهولة.
وختم مدير الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، العميد البحري الركن الطيار عبدالله الحضيف بكلمة استعرض فيها أبرز ما جاء في الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، وما يمكن أن تساهم فيه التحالفات الدولية والتكامل بين القطاعات العسكرية. وكشف في كلمته، عن موعد الملتقى البحري السعودي الثالث، الذي سيعقد في المنطقة الشرقية خلال شهر نوفمبر 2024م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى