الأخبار المحلية

أمانة الشرقية : رفع اكثر من ثلاثة وتسعين ألف متر مكعب من مخلفات البناء والهدم خلال الشهر الماضي

 

الدمام -فتحيه عبدالله

ناقش معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الثلاثاء 29/06/1443هـ، أعمال المنصة الالكترونية لحملة ” ممتثل ” للعمل الرقابي، مع رئيس قطاع الخدمات البلدية والبُنى التحتية بوزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان د. احمد القطان وفريق العمل بالوزارة ، عبر الاتصال المرئي بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس مازن بخرجي، ووكيل الأمين للخدمات المهندس زياد بن محمد مغربل، وعدداً من القيادات ورؤساء البلديات .

وثمّن معاليه خلال الاجتماع انطلاق هذه البرامج بالقطاع البلدي والأمانات، مؤكداً اعتزازه بأن تكون المنطقة الشرقية هي المسؤولة عن هذا الجهاز، كما وجّه معاليه بتطبيق منصة ” ممتثل ” في بلديات حاضرة الدمام بشكل تجريبي لمدة أسبوعين، يليها البلديات المرتبطة ليتم الربط بالمنصة تِباعاً لجميع البلديات في أقصى سرعة ومدة ممكنة، مشدداً على ضرورة معالجة أي مشاكل تقنية، والتعامل مع الملاحظات الواردة في سياق ذلك.

من جانبه أثنى رئيس قطاع الخدمات البلدية والبُنى التحتية بوزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان د. احمد القطان على فريق العمل بالأمانة خلال مراحل تدشين المنصة، والتحسين المستمر من خلال الدورات التدريبية التي من شأنها رفع مستوى الامتثال، مشيراً إلى إطلاق المنصة تجريبياً في المرحلة المقبلة لحين اكتمال العمل عليها ضمن نطاق البلديات.

عقِب ذلك تم تقديم عرضاً تعريفياً لمنصة ” ممتثل ” الالكترونية، والتي تعمل على حوكمة أعمال الرقابة الصحية والأسواق، ليتم من خلالها توزيع أعمال الرقابة للمراقبين والمفتشين، وحوكمة الأعمال مع تحديد المنشآت حسب نوع نشاطها وحجمها، التي تهدف إلى رفع امتثال المنشآت الصحية والمنشآت المتعلقة بالصحة العامة، والتي تنطلق كمرحلة أولى بالحاضرة لمدة أسبوعين، يليها البلديات المرتبطة ليتم من خلالها رصد الزيارات والمخالفات عبر المنصة.

بعدها استعرض معالي امين المنطقة الشرقية عرض غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، الذي تضمن عنصر تسوير الأراضي الفضاء، ومن خلاله تم التعرف على الوضع الراهن للأراضي الفضاء، وآلية المعالجة التي تتضمن الإعلان عن المحاور المستهدفة وآلية الإعلان، وتطبيق لائحة الغرامات، بالإضافة لمناقشة نماذج التسوير المعتمدة مع إمكانية دراسته، ومسار إصدار رخصة بناء لتسوير أراضي الفضاء، وخطة العمل.

تلاها عرض منجزات شهر يناير 2022، التي تضمنت معالجة عناصر التشوه البصري، حيث تضمنت إصلاح (29.443) متر مربع من حفر الشوارع، ودهان (65.807) متر طولي من الأرصفة، ورفع (93.573.24) متر مكعب من مخلفات البناء والهدم، وإصلاح (37) من محولات الكهرباء، وإزالة (162) لوحة دعائية مخالفة، وإصلاح وتأهيل (533.723) متر مربع من الحدائق وملاعب الأطفال، وتنسيق وزراعة (372.905) من الأشجار والورود الموسمية، وإصلاح (158) من واجهات المباني والمحلات، ومعالجة وضع (13.551) حاوية نظافة داخل الأحياء، وإزالة (549) حوش واستراحة ومخيمات عشوائية، وإزالة (56) مظلة وهنجر مخالفه داخل الأحياء، وإزالة (1.842) من التحويلات والحواجز الخرسانية، ومعالجة وضع (123) من الباعة الجائلين المخالفين، وإصلاح (8.128) متر مربع من الأرصفة المتهالكة، وإزالة (13.892) متر مربع من الكتابات المشوهة للمظهر العام، وإزالة (590) سيارة تالفة ومهملة، وإصلاح (1.739) من اللوح الارشادية بأسماء الشوارع وأرقام المباني وإصلاح (413) من أعمدة الإنارة المتهالكة، وإزالة (28) من العناصر المخالفة الغير مضمنة في رخص البناء.

عقِب ذلك تم تقديم عرض خطة البلديات للتشجير، المستهدف زراعتها حتى نهاية 2022م، للبلديات، حيث بلغ إجمالي عدد الاشجار التي تمت زراعته خلال شهر يناير 2022م (1110) شجرة.

بعدها ناقش معاليه إحصائيات الرقابة خلال أسبوع، وبلاغات (940)، بالإضافة إلى بلاغات التشوه البصري للأسابيع الثلاث الماضية.

بعدها اطّلع معاليه على إنجازات معالجة التشوه البصري، في بلدية الصرار، وبلدية اللهابة، وبلدية الخبر، وتمثلت في مخلفات البناء والهدم، وإزالة الكتابات المشوهة، ورفع السيارات التالفة، ومعالجة حاويات النظافة، ودهان برودرات الأرصفة والخطوط الطولية، وتحسين مظهر حواجز الحفريات، ومعالجة حفر الشوارع والتشققات، وصيانة أعمدة الانارة والفوانيس، واصلاح الانترلوك وبلاط الأرصفة المتهالكة.
وفي نهاية الاجتماع اكد م.فهد الجبير على اهمية متابعة جانب الاعمال الرقابية وذلك للتخفيف من ظهور عناصر تشوه بصري والتشديد على معاقبة المخالفين، كما شدد على استخدام العناصر الجميلة في معالجة وتحسين المشهد الحضري وخاصة فيما يتعلق في مشاريع الانسنة مؤكدا معاليه على متابعة اعمال الزراعة والتشجير بطرق مستدامة والاستفادة من المياه المعالجة في الري والتركيز على نوعية الاشجار والنباتات التي تناسب البيئة حفاظاً على الموارد المائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى